7 أعراض تحذرك من أزمة قلبية قريبة

  • 0

7 أعراض تحذرك من أزمة قلبية قريبة

7 إشارات يرسلها الجسد تحذرك من أزمة قلبية خلال شهر

7 إشارات يرسلها الجسد تحذرك من أزمة قلبية

7- الشعور بالآلام الباطنية

الآلام الباطنية كالشعور بالغثيان سواءً كانت معدة الشخص فارغةً أو ممتلئة، والشعور بتقلب المعدة وأيضا بالتخمة، وغيرها من الأعراض الشائعة، ومثل هذه الآلام قد تذهب وتعود لبعض الوقت، كما أن التوتر البدني يسبب تفاقماً في آلام المعدة.

6- الشعور بالأرق

الإشارة السادسة للإصابة بالأزمة القلبية أو السكتة الدماغية هو الشعور بالأرق، وأعراضه تكون بشرود الذهن مع ارتفاع مستوى القلق، كما أن النوم يصبح مرهقاً جداً حيث يلازم الشخص صعوبة في الغرق بالنوم، وأيضاً لا يستمر نومه طويلاً، ويشعر بصعوبة عند الاستيقاظ باكراً.

5- الشعور بضيق التنفس

عدم القدرة على أخذ النفس العميق والنفس الضيق من إشارات الإصابة بالأزمة القلبية، وهي إشارة قد تصيب النساء والرجال معاً، وقد يستمر طويلاً قبل الإصابة بالأزمة لفترة تصل إلى ستة أشهرٍ تقريباً، على كل حال من المعروف بأن هذه الإشارة هي إشارةٌ تحذيرية على حالة طبية طارئة وجب الإسراع في الكشف على أسبابها.

4- تساقط الشعر

تساقط الشعر من الإشارات الظاهرية على خطر الإصابة بأزمة قلبية، قد يصيب النساء ولكن الرجال فوق الخمسين عاماً أكثر عرضة له، ولكن للصلع أسبابٌ كثيرة أيضاً ومختلفة فقد يكون سببه زيادة في مستوى هرمون الكورتيزول، ويجب أخذ الحذر في حال تساقط الشعر من وسط الرأس.

3- الشعور بعدم انتظام ضربات القلب

من أكثر الإشارات شيوعاً هي عدم انتظام ضربات القلب أو تسارعها، مع الشعور بالقلق والهلع لاسيما عند النساء، قد يستمر هذا الشعور لمدة دقيقة أو دقيقتين، ولكن في حال استمراره لوقتٍ أطول مع الشعور بالتعب الشديد والدوار فيجب الاتصال بالطبيب فوراً، مع العلم بأنه قد يظهر بشكلٍ غير متوقع ويتم كشفه إما بزيادة معدل ضربات القلب أو عدم انتظامها.

2- الشعور بالتعرق المفرط

إن لم تكن تتعرق بشكلٍ كبير وأصبحت فجأة كثير التعرق بشكلٍ غير معتاد فهو إنذارٌ مبكر لاحتمال الإصابة بأزمة قلبية، وتتعرض له النساء بشكلٍ أكبر، وليس له وقتٌ معين فقد يحدث في النهار أو المساء، ولكن وجب التحذير على عدم الخلط بينه وبين الهبات الساخنة أو التعرق الليلي الذي يأتي مع سن اليأس، فله أعراضٌ مختلفة وهي تشابه الأنفلونزا كالتعرق بشكل أكثر غزارةً في الليل لدرجة تبلل شراشف السرير صباحاً، وقد يصاحبه تهيج في الجلد، وهذا التعرق يحدث بغض النظر عن درجة حرارة المكان أو أي جهد بدني.

1- آلام الصدر

تحتل المرتبة الأولى من أعراض الإصابة بالأزمة القلبية آلام الصدر التي قد تصيب الرجال والنساء معاً، ولكنها لا تصيب سوى 30% من النساء بينما تكون من أهم الإشارات المبكرة للإصابة بأزمة قلبية قريبة لدى الرجال، ولذلك لا يجب تجاهلها أبداً، وتختلف أشكالها وشدتها من شخصٍ لآخر، ويصل هذا الألم ليشمل إحدى الذراعين أو كلتيهما مع شعورٍ مزعج، وغالباً تكون في الذراع اليسرى، أو الكتفين أو الرقبة، وكذلك الفك السفلي، أو المعدة، وقد تكون آلاماً مؤقتة أو دائمة.

وهناك أعراضٌ أخرى كظهور بقع صفراء في الزوايا الداخلية للجفون، أو تجعد شحمة الأذن والتي تقع قطرياً من قناة الأذن، وكذلك وجود شعر في قناة الأذن وظهور الشعر الرمادي في وقتٍ مبكر لدى الرجال، والشعور بألم خفيف عند المشي في عضلات الساق.

ومن الشائع بأن أكثر العوامل خطورة والمسببة للأزمة القلبية هي عدم ممارسة الرياضة أو قلة ممارستها، أو السمنة المفرطة، وكذلك التدخين وغيرها من الأسباب المختلفة، ولذلك من الأفضل إيقاف العادات السيئة والالتزام بنظامٍ رياضي جيد وإتباع النظام الغذائي الصحي.

نسأل الله العافية من هذه الأعراض وقد يكون لديكم فكرة عنها أو لديكم نصائح أخرى وفقاً لتجاربكم، وما رأيكم بأكثر الأعراض انتشاراً بين التي ذكرناها؟! نتمنى مشاركتكم لها ونشكر متابعتكم.


اترك رداً

بحث

الأرشيف