لقاء خاص مع الفنان المميز جميل براهمة ( المرأة: احذري التجاوز … وقفت بوجه أهلي…رتبوا أولوياتكم….البدوي هو المتواجد…سأسافر لمصر)

  • 1

لقاء خاص مع الفنان المميز جميل براهمة ( المرأة: احذري التجاوز … وقفت بوجه أهلي…رتبوا أولوياتكم….البدوي هو المتواجد…سأسافر لمصر)

لقاؤنا اليوم مع ضيف مميز تميز بفنه و جمال أدواره و لعب دوما دور البطولة فمثل دور الشاب العاشق و العنيد و البار في مسلسل بين القلب و العقل و مسلسل نهيل ، ليطل علينا بأدواره البدوية المميزة مثل بيارق العربة و رعود المزن و صهيل الأصيل و غيره ،شخصيته الجميلة المميزة المفعة بالتفاؤل و التواضع و قربه للآخرين جعلنا نسعد أكثر بتواجده معنا على موقع تلفزيوني.

  • نبذه عن الفنان المميز جميل براهمة ؟

بالبداية أرحب بكم و بجمهوري الحبيب ، أنا خريج جامعة اليرموك اخراج و تمثيل مسرحي و احترفت تمثيل 1991 و رصيدي 65 مسلسل إلى الأن .

  • بدأت بعمر صغير و في فترة زمنية كان فيها الفن صعب و غريب بالمكان فما هو أهم ما واجهته من أسرتك أولا و من عملك ثانيا في تلك الفترة ؟

في البداية وجدت اعتراض من أهلي لالتحاقي بهذا التخصص خاصة و أنني كنت توجيهي علمي و ميول الاهل لي علمية و لكن شغفي للتمثيل لم استطع مقاومته و لكنني قلت لأهلي حينها أنني سأغير التخصص الفصل الثاني و لكن عندما أتى الفصل الثاني لم اغير تخصصي لأخر و أصريت عليه و بعد ذلك عندما نجحت أعمالي الفنية و بدأ اسمي يظهر ثقافيا و فنيا وجدت الدعم منهم .

  • الممثل يختلف تماما عن المخرج فالممثل يحتاج إلى صورة شكلية مقاربة لدور الشخصية و قدرة على تقمص الدور و الشخصية بانفعالاتها و أسلوبها،لكن المخرج طبيعة عمله تهتم بالصورة الدقيقة للعمل و إعطاء حركة لشخصيات العمل و غيره،فهل أثر ذلك بك سلبا أم إيجابيا بعملك عندما تكون ممثلا و عندما تكون مخرجا ؟

لم اعمل إخراج حقيقة عملت في الإخراج الإذاعي ، لأنني تفرغت تماما للتمثيل و قد أفكر بذلك لاحقا أن أتوجه للإخراج المسرحي و التلفزيوني حتى لا أشتت نفسي بين التمثيل و الإخراج لأنهما عالمان متكاملان و لكن مختلفين مهنيا ، و لأكون معكم صادقا فالتمثيل موهبة بالدرجة الأولى أما دراسة التمثيل صقل للموهبة لكن الدراسة من غير موهبة بلا فائدة في مجال التمثيل، و محبة الناس.

  • لماذا لم نجدك في أدوار مصرية و بقائك في الإطار المحلي ؟

قُدم لي العديد من العروض التمثيلية في مصر و قد عملت عملا تاريخياً بمصر ( خيبر ) عربي مصري ، و حاليا هناك مجال أكبر للعمل في مصر و لم تأتيني فرص مناسبة لي سابقة لأقبلها و لكن حاليا هناك عمل، قريبا في مصر سأشارك به ، فمصر معروفة أنها بلد الجميع خاصة في المجال الفني و أكثر انتشارا و جماهير أكبر لكن ذلك لا يعني أنني سأذهب هناك لأعيش لكن سأحاول أن أوفق بين عملي هنا و هناك إن شاء الله لأن مصر تحتاج لتفرغ حقيقي من الفنان لأداء الدور المطلوب منه في مصر .

  • المعظم يعلم مدى قربك من الراحل ياسر المصري رحمه الله، و لذا نريد أن تخبرنا عنه و عن علاقتك به و الرابط المشترك الذي جمع بين شخصيتين مختلفتي الأسلوب ؟

رحمه الله و غفر له و أحسن الله مثواه ، هو صديقي المقرب و العزيز على قلبي عرفته منذ 10 سنين و تعارفنا في العمل في مسلسلات البدوية و الكثير من الأعمال الناجحة، فنحن لم نكن زملاء عمل بل أصدقاء و كنا نفرح لنجاحات بعضنا رغم التنافس المهني و التاريخ الفني لكلانا و كنا نكمل بعض رغم أنني بدأت كنجم العمل من 94 و هو بدأ في 2007 مما جعل البعض يحاول الايقاع بيننا في اثارة التنافس و الغيرة الفنية لكن هذا أمر لا يهمنا لعلمنا أن لكل شخص قيمته و تواجده و محبينه ، كان ياسر طيب القلب و الروح الرياضية و التعاون و المسامحة و الصفح و هذا الأمر يختلف عني فأنا سريع الانفعال و لا أسامح بسرعة و كان يستفزني بسرعة تسامحه و طيبة قلبه فكنا نكمل بعض هو يخفف من غضبي بكلمات طيبة و مؤنسة للشخص بغضبه و أنا كنت أحاول أن أنبهه من أن لا يتغافل عن بعض الأمور ليس الكل يستحق منا طيبة القلب و التسامح مع أخطائهم بحقنا .

  • من هم أكثر الفنانين الذين تهتم لمتابعتهم و تحب أسلوبهم الفني؟

أنا احب جدا عالميا الفنان آل باتشينو و عربيا الفنان أحمد زكي رحمه الله

  • جميل براهمة اسم له وزن فني و مهم في صورة الأردن الفنية في مختلف القطاعات ؟ فهل هذا الأمر أعطاك أم أخذ منك ؟
  • لا يوجد شيء مجاني في هذه الحياة كل شيء له ضريبة و لكن أجمل شيء محبة الناس هذا أفضل شيء تحصل عليه لأنها تدعم بداخلك الاستمرارية للبقاء و الاستمرار ، و لكن الشهرة أحيانا تقيدك و تجعلك سريع الانتقاد من الآخرين مهما كانت أسبابك مما يجعلك تشعر بضغط عام بسبب الشهرة بشكل عام .
  • نصيحتك لجيل الشباب الحالي دراسيا و عمليا و خاصة أبناؤك إلى أين ستوجههم ؟               و نصيحتك لمن يريد أن يسلك طريق الإخراج أو الفن التمثيلي ؟

والله أنا شخصيا لا أضغط عليهم من ناحية التوجه الدراسي أو الفني فإبنتي لا ميول فنية لديها بينما ابني ليث يميل للفن بشكل عام لكن أنا لا أريد أقحامه حاليا بالفن لأنه مازال في المجال الدراسي مهمته أن يركز على دراسته العامة و يكون قادرا على مواجهة الحياة بالعلم أولا و بموهبته ثانيا ، فلذلك أنصح الجميع أن يمنح نفسه نظام الأولويات في الحياة الدراسة ثم الموهبة التي يحبها ، فالشهرة قد تحصل عليها من أي شيء و لكن الاهم من الشهرة في مجالنا كن مثقفا في حياتك و حتى إن لم تكن دارسا و امتلك الموهبة و احترم الأجيال و إن امتلكت هذه الأدوات تأكد إن شاء الله أنك ستحقق النجاح سواء كنت فنانا أو أي تخصص آخر.

  • ما الذي يميز جميل براهمة عن غيره بالفن و في الحياة ؟

لا أزكي نفسي كلنا لدينا الجانب الجميل و السيء، أما فنيا فجمهوري يقيمني فنيا بمحبتهم و متابعتهم لأعمالي ، أما من الناحية الشخصية فأنا أهتم بعملي و التزم بمواعيدي و أحاول أن ابقى منصفا مع الآخرين في حكمي معهم ، مازالت انظر لنفسي أنني في بداية المشوار دوما و أنني كشخص هاوي و لست محترفا فبذلك أحافظ على تواضعي و هدوئي بشكل عام .

  • حاليا نجد أن قصص المسلسلات تخضع إما للاستنساخ من المسلسلات من الدول الأخرى أو لفكرة ورشات سيناريو و حوار و نسيان أهمية دور الكاتب الحقيقي للقصة ، فالسيناريست قد يحل مشكلة الحوار و المشاهد الدرامية لكن  ذلك لا يغني عن دور الكاتب في حبكة القصة و تسلسل الأحداث و النهاية القوية فما السبب الحقيقي ؟ هل هو المنتج أو الاحتكار الأعمال لمجموعة واحدة ؟

هذا أمر انتاجي بحت فنحن لا علاقة لنا كفنانين بذلك فدورك يكون بموافقتك على دورك في العمل الفني لا علاقة لنا بالنصوص و القصة، مع أنني شخصيا مع المؤلف أي مع ثقافة الكتاب و الرواية و نقلها للشاشة عن طريق السيناريو و الحوار ، لكن هذه أمور انتاجية بحته

  • إلى ماذا يصبو النجم جميل براهمة فنيا و حياتيا

اعيش بالأمل و الطموح و أبحث عن الأفضل و أريد تحقيق أمور عديدة من ضمنها الوصول لشريحة أكبر من الجمهور و تحقيق المزيد من الإبداع الفني أما حياتيا فأكون شخصا أفضل و أرى ابنائي سعيدين و بصحة و راحة بال و يقروا عيني بإنجازاتهم و محبتهم  إن شاء الله

  • ما سر حبك لتمثيل المسلسلات البدوية عن غيرها من المسلسلات الدرامية الاجتماعية؟

أنا أميل للمسلسلات الدرامية الاجتماعية أكثر من البدوية ، لكن السوق الحالي يطالبنا بالبدوي أكثر هو مطلوب من الناحية الإنتاجية في الأردن لتوفر البيئة البدوية في مساحات كبيرة للانتاج على الأراضي الأردنية للدراما البدوية بالاضافة الى نجاح الدراما البدوية الأردنية جماهيريا في الدول العربية ، لكن حاليا نحاول أن نعمل تنوع في الدراما ما بين الاجتماعي و البدوي .

  • موقع تلفزيوني هو موقع طبي و صحي و منوعات و مهتم بالحالة النفسية و الصحية فما هي نصيحتك الصحية للجمهور ؟

انا لست ضليعا بالمجال الصحي و لكن الاهتمام بالصحة مهم جدا لاستمرارية الحياة من كل النواحي ، فالصحة أساس لحياة أفضل و كذلك الصحة النفسية في ظل هذه الضغوطات الصعبة الذي يمر بها الناس حاليا .

  • في ظل المشاكل التي تتعرض لها المرأة بشكل عام حاليا و لاسيما في مجتمعاتنا فهل أنت مع أو ضد القانون الذي يحمي حقوق المرأة و يميل ميل أكثر للمرأة؟

أنا مع القوانين الحالية للمرأة و مع حمايتها عن طريق القانون بشكل عام  لأن المرأة بشكل عام لا تميل للمشاجرات و ترك أسرتها لأنها تحاول أن تحتوي أسرتها بشكل عام فعندما يحدث أمرا ما حتى يصل إلى القانون يكون الأمر صعبا ، لكن نصيحتي أن تحذر من فكرة الاستقلالية باستخدام حقوقها بطريقة خاطئة ، فالقانون لحماية حقوقها لا لاستغلالها.

  • كلمة خاصة لجمهورك في كل مكان و كلمة خاصة لمتابعين موقع تلفزيوني ؟

جمهوري الحبيب في كل مكان اتمنى أن أكون عند حسن ظنكم دوما و متابعة أعمالي الجديدة،و لموقع تلفزيوني شكرا لزيارتكم الجميلة و لهذا اللقاء الممتع و شكرا لمتابعين موقع تلفزيوني.

إعداد :موقع تلفزيوني مع أريج يونس

قام بإجراء اللقاء:أريج يونس و  يحيى الشمري.

#جميل_براهمة                           #اريج_يونس

 


1 Comment

تسنيم

أكتوبر 21, 2018 at 8:54 م

روعة ما شاء الله، ربنا يبارك لك بعمرك فنان جميل براهمة

اترك رداً

بحث

الأرشيف