Category Archives: مقالات طبية

  • 0

7 أعراض تحذرك من أزمة قلبية قريبة

7 إشارات يرسلها الجسد تحذرك من أزمة قلبية خلال شهر

7 إشارات يرسلها الجسد تحذرك من أزمة قلبية

7- الشعور بالآلام الباطنية

الآلام الباطنية كالشعور بالغثيان سواءً كانت معدة الشخص فارغةً أو ممتلئة، والشعور بتقلب المعدة وأيضا بالتخمة، وغيرها من الأعراض الشائعة، ومثل هذه الآلام قد تذهب وتعود لبعض الوقت، كما أن التوتر البدني يسبب تفاقماً في آلام المعدة.

6- الشعور بالأرق

الإشارة السادسة للإصابة بالأزمة القلبية أو السكتة الدماغية هو الشعور بالأرق، وأعراضه تكون بشرود الذهن مع ارتفاع مستوى القلق، كما أن النوم يصبح مرهقاً جداً حيث يلازم الشخص صعوبة في الغرق بالنوم، وأيضاً لا يستمر نومه طويلاً، ويشعر بصعوبة عند الاستيقاظ باكراً.

5- الشعور بضيق التنفس

عدم القدرة على أخذ النفس العميق والنفس الضيق من إشارات الإصابة بالأزمة القلبية، وهي إشارة قد تصيب النساء والرجال معاً، وقد يستمر طويلاً قبل الإصابة بالأزمة لفترة تصل إلى ستة أشهرٍ تقريباً، على كل حال من المعروف بأن هذه الإشارة هي إشارةٌ تحذيرية على حالة طبية طارئة وجب الإسراع في الكشف على أسبابها.

4- تساقط الشعر

تساقط الشعر من الإشارات الظاهرية على خطر الإصابة بأزمة قلبية، قد يصيب النساء ولكن الرجال فوق الخمسين عاماً أكثر عرضة له، ولكن للصلع أسبابٌ كثيرة أيضاً ومختلفة فقد يكون سببه زيادة في مستوى هرمون الكورتيزول، ويجب أخذ الحذر في حال تساقط الشعر من وسط الرأس.

3- الشعور بعدم انتظام ضربات القلب

من أكثر الإشارات شيوعاً هي عدم انتظام ضربات القلب أو تسارعها، مع الشعور بالقلق والهلع لاسيما عند النساء، قد يستمر هذا الشعور لمدة دقيقة أو دقيقتين، ولكن في حال استمراره لوقتٍ أطول مع الشعور بالتعب الشديد والدوار فيجب الاتصال بالطبيب فوراً، مع العلم بأنه قد يظهر بشكلٍ غير متوقع ويتم كشفه إما بزيادة معدل ضربات القلب أو عدم انتظامها.

2- الشعور بالتعرق المفرط

إن لم تكن تتعرق بشكلٍ كبير وأصبحت فجأة كثير التعرق بشكلٍ غير معتاد فهو إنذارٌ مبكر لاحتمال الإصابة بأزمة قلبية، وتتعرض له النساء بشكلٍ أكبر، وليس له وقتٌ معين فقد يحدث في النهار أو المساء، ولكن وجب التحذير على عدم الخلط بينه وبين الهبات الساخنة أو التعرق الليلي الذي يأتي مع سن اليأس، فله أعراضٌ مختلفة وهي تشابه الأنفلونزا كالتعرق بشكل أكثر غزارةً في الليل لدرجة تبلل شراشف السرير صباحاً، وقد يصاحبه تهيج في الجلد، وهذا التعرق يحدث بغض النظر عن درجة حرارة المكان أو أي جهد بدني.

1- آلام الصدر

تحتل المرتبة الأولى من أعراض الإصابة بالأزمة القلبية آلام الصدر التي قد تصيب الرجال والنساء معاً، ولكنها لا تصيب سوى 30% من النساء بينما تكون من أهم الإشارات المبكرة للإصابة بأزمة قلبية قريبة لدى الرجال، ولذلك لا يجب تجاهلها أبداً، وتختلف أشكالها وشدتها من شخصٍ لآخر، ويصل هذا الألم ليشمل إحدى الذراعين أو كلتيهما مع شعورٍ مزعج، وغالباً تكون في الذراع اليسرى، أو الكتفين أو الرقبة، وكذلك الفك السفلي، أو المعدة، وقد تكون آلاماً مؤقتة أو دائمة.

وهناك أعراضٌ أخرى كظهور بقع صفراء في الزوايا الداخلية للجفون، أو تجعد شحمة الأذن والتي تقع قطرياً من قناة الأذن، وكذلك وجود شعر في قناة الأذن وظهور الشعر الرمادي في وقتٍ مبكر لدى الرجال، والشعور بألم خفيف عند المشي في عضلات الساق.

ومن الشائع بأن أكثر العوامل خطورة والمسببة للأزمة القلبية هي عدم ممارسة الرياضة أو قلة ممارستها، أو السمنة المفرطة، وكذلك التدخين وغيرها من الأسباب المختلفة، ولذلك من الأفضل إيقاف العادات السيئة والالتزام بنظامٍ رياضي جيد وإتباع النظام الغذائي الصحي.

نسأل الله العافية من هذه الأعراض وقد يكون لديكم فكرة عنها أو لديكم نصائح أخرى وفقاً لتجاربكم، وما رأيكم بأكثر الأعراض انتشاراً بين التي ذكرناها؟! نتمنى مشاركتكم لها ونشكر متابعتكم.


  • 0

حمية علاجية لمرضى السرطان و كذلك النظام الصحي للوقاية منه

النظام الغذائي :

يومان قبل الإفطار كاسة زنجبيل فقط ثم نصف رغيف خبز مع 4 ملاعق عسل صغيرة  لخمس مرات أسبوعيا

الإفطار :

نصف رغيف مع كاسة شاي أخضر مع حبة برتقالة أو تفاحة أو باذنجان مشوي داخل قصدير بدون إضافات فقط عصرة ليمون بعد إخراجه من الفرن .

 

سناك : 3 حبات فراولة

الغداء :

10 ملاعق أرز بسمتي مع سلطة خضراوات مع صدر دجاج أو سمكة أو قطعة لحم الظهر ( العجل ) اللحم فقط عند الرغبة مرة واحدة اسبوعيا ان رغب

10 ملاعق أرز بسمتي مع سلطة مع طبيخ بروكلي أو سبانخ

سناك : 3 حبات فراولة

العشاء :

شوربة ( جزر، كوسا ، معكرونة شعيرية ) مع عصرة ليمون بعد السكب

هذه أيضا تؤخد هذه الشوربة قبل جلسة الكيماوي أو الاشعة

أو موزة أو كيوي ( شرط أن تكون الكلية بحالة جيدة ) قبل الجلسة

 

* نصف كاسة منقوع البردقوش ماء مغلي على البردقوش بالكاسة و يترك لمدة نصف ساعة يغطى بصحن حتى لا تتطاير المواد الفعالة منه و يؤخذ قبل النوم

 

  • المشي يوميا نصف ساعة
  • مع رياضة اليد
  • بندق 3 – 4 حبات بندق يوميا لزيادة كفاءة الشرايين
  • السبانخ يغلى مرة واحدة

حصريا لموقع تلفزيوني مع أخصائية التغذية العلاجية


  • 1

5 نصائح من أكبر طبيب أميركي من أجل النحافة !

5 نصائح من أكبر طبيب أميركي من أجل النحافة !

قبل أن تباشروا أي ريجيم، من المهم أن تكونوا محفزين وأن لا تضعوا أمامكم أهدافاً عالية جداً.

نعرض لكم من حلول ذكية بعض النقاط الأساسية التي عليكم أن تتبعوها بدقة من أجل فقدان وزن مستمر وفعال.

  • عندما ننحف قليلاً، ننحف جيداً

“اخسروا 10 كلغ في أسبوعين بدون جهد”، “أقل من 7 كلغ في أسبوع”، تعدنا الريجيمات بقامة رشيقة في وقت قياسي.
العقبة الوحيدة : فكرة النحافة في وقت قصير هي السبب في الكآبة عند أغلبية الأشخاص الذين يطبقون الريجيم. يتكلم خبراء التغذية هنا عن “عارض الآمال الكاذبة”.

الشيء المثالي هو تثبيت هدف واقعي لكي لا تعانوا من النقص وتتجنبوا هكذا تأثير اليويو.

  • إلى الريجيم ؟ امسكوا الأجندة

علاوة على التوازن في النظام الغذائي واستعمال الميزان، فإن التسجيل على دفتر صغير مهم أيضاً لنجاح أي ريجيم. تأثيره يأتي من واقع أنه يلزم الأشخاص بتحمل مسؤولياتهم وبمراقبة نظامهم الغذائي مع التأكيد على كمية الأطعمة المستهلكة.

عندما تكتبون ملاحظاتكم اليومية فأنتم تحاولون أن تفهموا أسباب سلوككم فيما يتعلق بالغذاء بحسب الحالة الفكرية التي تكونون فيها في لحظة الأكل. التوتر، الهموم، الاستياء تلعب دوراً في طريقتنا في التغذية.

  • فضلوا الفواكه والخضار على النشويات

فضلوا النشويات المركبة الموجودة في الحبوب، الخضار الجافة والأرز، والتي يهضمها الجسم ببطء، على السكر السريع في الحلويات والبسكويت. اعلموا جيداً أنه إذا كانت الحلويات تعطيكم جرعة قوية من الطاقة، فإن هذا لا يدوم إلا فترة قصيرة، خاصة أن هذه الأطعمة ذات مؤشر السكر المرتفع، ليست أساسية للتوازن الغذائي.
لتثبيت مستوى مؤشر السكر، فضلوا الفواكه والخضار واستهلكوها بكميات كافية، لتشعروا بالشبع. أيضاً، حدّوا من استهلاككم للحوم الحمراء إلى مرتين في الأسبوع.

  • كلما مضغنا أكثر، نحفنا أكثر

أتعرفون أنه بعد أكثر من 20 دقيقة من المضغ، يتوافق الجسم والدماغ على تحرير الهيستامين، هذا الهورمون الذي يبعث أمر الشبع ؟ من جهة أخرى، صنّف الباحثون لحم الطيور، البقر، الجمبري، الباذنجان، الملفوف النيء، البروكولي في قائمة الأطعمة التي تمتلك مؤشر مضغ عالٍ.

  • الدهون الجيدة حليف النحافة

لا تقعوا في الفخ ! ليس كل ما هو دهون مؤذٍ. هناك مصادر دهون صحية نجدها خصوصاً في زيت الزيتون، الأفوكادو، الخضار الخضراء، البذور والجوز واللوز والأسماك المدهنة (السردين، السلمون، الأسقمري…). في المقابل، الدهون المشبعة الموجودة في الأطعمة المصنعة يجب تجنبها.

  • شرب الماء ينحف

لا حاجة لإثبات دور الماء في فقدان الوزن. لتقتنعوا أكثر، نعود إلى دراسة أميركية أجريت على عينتين من النساء، كلتاهما في حالة ريجيم.

النساء من المجموعة الاولى كن يكتفين بكوب ماء واحد بينما المجموعة الثانية كن يشربن على الأقل ليترين من الماء في اليوم. النتيجة : في خلال 12 أسبوعاً، النساء اللواتي استهلكن ماءً أكثر نقص وزنهن على الأقل 2,3 كلغ أكثر من اللواتي استهلكن القليل جداً من الماء.


  • 0

انواع فيتامين ب ونقصه

فيتامين بي1 (الثيامين)
◾فيتامين بي2 (الرايبوفلافين)
◾فيتامين بي3 (النياسين أو نياكيناميدي)
◾فيتامين بي5 (حمض البانتوثينيك)
◾فيتامين بي6 (بيريدوكسين، بيريدكسال، أو بيريدكسامين، أو هيدروكلوريد البيريدوكسين)
◾فيتامين بي7 (البيوتين)
◾فيتامين بي9 (حمض الفوليك)
◾فيتامين بي12 (كوبالامين مختلفة؛ عادة سيانوكوبالامين في مكملات فيتامينية)

الفوائد الصحية

فيتامينات بي ضرورية لكل من:
◾دعم وزيادة معدل التمثيل الغذائي.[1]
◾الحفاظ على صحة الجلد والشعر و الاعصاب وتوتر العضلات.[2][3]
◾تعزيز المناعة ووظيفة الجهاز العصبي.[4][5]
◾يزيد نمو الخلية وانقسامها، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء التي تساعد على منع فقر الدم.
◾يقلل من خطر الاصابة بسرطان البنكرياس – أحد أكثر أشكال السرطانات فتكا [6] – عندما تستهلك في الغذاء، وليس عند تناولها في شكل أقراص فيتامين.[7][8]

جميع فيتامينات بي تذوب في الماء،وتنتشر في جميع أنحاء الجسم. معظم فيتامينات بي تتجدد بانتظام عند طرح الفائض منها في البول[9]. وقد يؤدي ذلك إلى أن يصبح لون البول أخضر مصفر فاتح.

يفترض أن فيتامينات بي تحد من أعراض قصور الانتباه وفرط الحركة.[10]

نقص فيتامين بي

وهنا اسم الفيتامين ونقصه يسبب:
بي1 الثيامين يسبب مرض البري بري. أعراض هذا المرض في الجهاز العصبي وتشمل فقدان الوزن، واضطرابات عاطفية، والاعتلال الدماغي الفيرنيكي (اختلال الإدراك الحسي)، ضعف وألم في الأطراف، عدم انتظام ضربات القلب، والوذمة (تورم أنسجة الجسم). قد يحدث في حالات متقدمة قصور القلب والموت. نقص الثيامين المزمن قد يسبب أيضا متلازمة كورساكوف.
بي2 الريبوفلافين يسبب عوز الريبوفلافين. تشمل الأعراض تشقق الشفة، حساسية عالية لأشعة الشمس، التهاب الشفة الزاوي،التهاب اللسان، التهاب الجلد الدهني أو الزهري الكاذب (خاصة تلك التي تؤثر على الشفرين الكبيرين أو كيس الصفن والثنية الأنفية الشفوية [الإنجليزية])،التهاب الحلق، التبيغ، الوذمة في البلعوم و الغشاء المخاطي الفموي.
بي3 النياسين نقصه بجانب نقص التريبتوفان يسبب مرض الحصاف. تتضمن الأعراض العدوان، التهاب الجلد، الأرق، والضعف، والاختلاط العقلي، والإسهال. في الحالات المتقدمة، مرض الحصاف قد يؤدي إلى الخرف والموت .
بي5 حمض البانتوثينيك نقصه يؤدي إلى حب الشباب والمذل، على الرغم من أنه غير شائع.
بي6 البيريدوكسين نقصه قد يؤدي فقر الدم الصغير الكريات [الإنجليزية] (لأن فوسفات البيريدوكسال هو العامل المساعد لتخليق الهيم)، الاكتئاب، التهاب الجلد، ارتفاع ضغط الدم، احتباس الماء، وارتفاع مستويات الحمض الاميني هوموسيستئين [الإنجليزية].
بي7 البيوتين نقص عادة لا يسبب الأعراض عند البالغين ولكن يمكن أن تؤدي إلى إعاقة النمو والاضطرابات العصبية عند الأطفال. نقص كربوكسيليز المتعدد [الإنجليزية]، خطأ وراثي في التمثيل الغذائي قد يؤدي إلى نقص البيوتين حتى عندما تناول البيوتين الطبيعي.
بي9 حمض الفوليك يؤدي نقصه إلى فقر الدم الضخم الأرومات، وارتفاع الهوموسيستئين [الإنجليزية]. نقصه في النساء الحوامل يؤدي إلى تشوهات خلقية، ويوصى خلال فترة الحمل بالمكملات. وقد أظهرت الباحثون أن حمض الفوليك قد يبطئ أيضا للآثار الخبيثة من لشيخوخة المخ.
بي12 الكوبالامين يؤدي نقصه إلى فقر الدم الضخم الأرومات، وارتفاع الهوموسيستئين [الإنجليزية]، اعتلال الأعصاب المحيطية، فقدان الذاكرة وحالات العجز المعرفية أخرى. وتحدث كثيرا بين المسنين، كما أنه ينخفض امتصاص الأمعاء مع التقدم في السن؛ ومرض المناعة الذاتية فقر الدم الخبيث اسباب مشتركة. كما يمكن أن تسبب الهوس والذهان. في حالات نادرة جدا تسبب الشلل.

الآثار الجانبية لفيتامين بي

ليس لزيادته أي آثار جانبية ، نظرا لأنه يذوب في الماء ، و يتخلص الجسم من زيادته عن طريق البول ؛ إلا أن زيادة الجرعة منه قد تؤدي إلى إمساك ؛ و يفضل تناول حبة واحدة منه كل 12 أو 24 ساعة ؛ علما بأن نتيجة الجرعات لا تظهر إلا بعد مرور أشهر ، نظرا لأن الجسم لا يمتص يوميا إلا كمية محددة مهما زادت الجرعة ؛ و أخذ الحقن منه أسرع في النتيجة ، خاصة لكبار السن ، و الحالات المتقدمة . الا ان الإفراط في تناول البيرويدوكسين قد يؤدي إلي حدوث ضرر بالجسم . وقد يؤدي إلي صعوبة في المشي و تنميل في اليد والقدمين وعند تناول جرعات كبيرة من فيتامين ب 6 يؤدي إلي تلف مزمن في الأعصاب يصعب علاجه .

وهناك أدلة توضح فيتامين ب6 مفيد في علاج ألام الحيض ولكن يفضل تناول جرعات محددة حسب الملحق الذي يوجد مع المكملات الغذائية وذلك لأن الجرعة الزائدة تؤدي إلي تلف في الأعصاب .

نقص البيرويدوكسين عند النساء الحوامل أو الاشخاص الذين يتناول نسبة كحول عالية أو الذين يعانوا من مرض الغدة الدرقية قد يكونوا عرضة لنقص البيرويدوكسين .

وتشمل أعراض نقص البيرويدوكسين الأرق والإكتئاب و فقر الدم و التهيج و إرتعاش في العضلات و تشنجات وإلتهاب في الجلد .

مصادر فيتامين بي

– قشرة القمح ( الردة ، ويصنع منها : العيش السن ) ؛ ما عدا بي 12 يوجد في : .اللحوم .منتجات الالبان كالحليب والجبنة .البيض .الاطعمه البحرية.

#تلفزيوني_كوم


  • 0

كيف يكون القولون لديك بحالة صحية: تنظيف القولون

إن حالة الفحص المعوي أو الداخلي بدقة internal plumbing ليست موضوعا لطيفا بشكل خاص، لذلك لا يبدي أكثرنا اهتماما كبيرا بمدى صحة القولون، أو لا نظهر اهتماما وثيقا بموضوع التغوط. كما أن هذا الموضوع لا يدخل في مواضيع المحادثة؛ وكل ذلك مفهوم تماما، لكن إذا كنت جادا حقا في استعادة صحتك والمحافظة عليها، عليك أن تبدأ الاهتمام بالقولون من خلال مراقبة عادات التغوط؛ كما أن عليك أن تستقصي ما تتبرزه.

 

 

 

في معظم الأمور الصحية، يكون من الصعب معرفة ما هو “طبيعي” بدقة. وعلاوة على ذلك، يعمل الجسم لدى كل فرد منا بطريقة مختلفة نوعا ما، كما أننا نتعرض جميعا لبيئات مختلفة، ونعتمد على أنظمة غذائية وأنماط حياتية متباينة. ومع ذلك، هناك بعض المؤشرات العامة التي يمكن استعمالها للتحقق مما يعد طبيعيا بالنسبة إلى عادات التغوط الصحية.

 

ينبغي أن يكون البراز في الحالات النموذجية لينا وسهل الخروج؛ أما إذا كنت تشكو من التطبل (النفخة) والغازات ورائحة النفس الكريهة والطفح الجلدي والتبرز القاسي أو بشكل الكرات ومن التبرز أقل من ثلاث مرات يوميا، أو كنت تحتاج إلى الكبس للتغوط مرة أو مرتين في الأسبوع، عندئذ فإن هناك فرصة كبيرة لأن يكون القولون لديك ليس بحالة صحية. كما يجب أن يكون البراز المثالي بلون بني أو بني ذهبي، وأن يشبه مظهر النقانق، وأن يكون ذا قوام مماثل لزبدة الفستق السوداني.

 

ولكن، وللأسف، يعاني الكثير منا باستمرار من اضطراب في عادات التغوط من دون التحقق من ذلك. وقد أصبح الإمساك والإسهال من أكثر الحالات التي ابتلي بها كل فرد في هذا العالم تقريبا، بحيث أصبح ذلك أمرا طبيعيا، ولم يعد المصابون به ينشدون المساعدة.

 

حلل البراز

حتى يستطيع اختصاصيو الرعاية الصحية أن يشخصوا هذه الحالات بشكل جيد، فضلا عن حالات أخرى تصيب الأمعاء، جرى وضع نظام معياري للقياس يهدف إلى تقييم حجم البراز وشكله وقوامه.

 

لقد طور مقياس البراز بحسب بريستول Bristol Stool Scale عام 1997 من قبل فريق صغير من اختصاصيي الأمراض الهضمية في جامعة بريستول في المملكة المتحدة. ووضع هذا النظام ليكون أداة قياس عامة يستعملها اختصاصيو الرعاية الصحية لتقييم قوام البراز أو شكله. ويمثل هذا المقياس وسيلة طبية مصممة لتصنيف عادات التغوط (مثلما تظهر في ماء المرحاض) إلى سبعة أصناف مميزة. وهناك علاقة مباشرة بين شكل البراز والزمن الذي مضى عليه في القولون قبل طرحه.

 

ولست بحاجة إلى أن تكون خبيرا في الصحة الهضمية لتستفيد من مقياس البراز بحسب بريستول، وإنما تستطيع استعماله بسهولة في المنزل لتحليل عادات التغوط اليومية. كما أن هذا المقياس هو أداة مفيدة لتعقب التغيرات داخل جهازك الهضمي، والتي يمكن أن تلفت انتباهك إلى أن القولون لا يقوم بوظيفته كما ينبغي.

 

واستنادا إلى الممارسة الطبية الراهنة، يستحق البراز من النمطين 3 و4 أن يشار إليه بأنه “طبيعي” إذا كان هذا التغوط يحصل مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أيام؛ ولكنني أرفض ذلك بقوة؛ وأعتقد تماما بأنه ينبغي أن تتغوط هذين النمطين من البراز كل يوم في حياتك.

 

وعلى العموم، إذا كنت مصابا بالإمساك، يصنف البراز لديك بأنه من النمط الأول أو الثاني. ويقدر البعض أن أكثر من 90٪ من الأميركيين يتعايشون مع الانزعاج اليومي الناجم عن التغوط بأحد هذين النمطين. وبالتأكيد، ستستمر هذه النزعة إذا لم تحصل تغيرات في نمط الحياة بسرعة في طيف واسع من الناس.

 

أما أولئك الذين يعانون من الإسهال، فيطرحون برازا من النمط 5 أو 6 أو 7 على أساس متواتر بشكل غير مريح. ويشكو كل سنة 272 مليون أميركي (أي كل واحد منا تقريبا) من الإسهال مرة أو أكثر في السنة.

كن مدركا لحالة البراز لديك

يجب أن تبقى عينك على برازك يوميا تقريبا؛ فوجود المخاط في البراز يمكن أن يكون من أعراض المشاكل الهضمية أو نتيجة التنظيف الناجح للقولون. وتعتمد معرفة الفروق بين الحالتين بدرجة كبيرة على الظروف. ولكن، مهما يكن، فمن المهم أن تكون قادرا على تمييز المخاط في برازك.

 

كما قد ينجم المخاط عن تناول أطعمة غير صحية أو مشتقات الحليب أو الأطعمة التي لديك حساسية تجاهها؛ وبوجود العوامل المحسسة في الطعام، ينتج جدار الأمعاء المزيد من المخاط لحماية نفسه. وبما أن معظم الناس يتبعون أنظمة غذائية غير صحية، فليس من النادر أن ينتج الجهاز الهضمي الكثير من المخاط.

 

كيف أتعرف إلى المخاط في البراز؟

من السهل التعرف إلى المخاط نوعا ما؛ فقد يكون بلون أبيض أو أصفر أو رائق. ولكن في جميع الحالات، يكون ذا قوام شبيه بالهلام الخفيف؛ كما قد يغطي المخاط كامل سطح البراز أو يظهر بشكل جزيئات صغيرة تلتبس مع الديدان أحيانا.

 

لا تدل رؤية المخاط في البراز بالضرورة على وجود مشكلة؛ ففي الواقع، تنتج الأمعاء الدقيقة مخاطا واقيا بشكل طبيعي لالتقاط الجزيئات الغريبة وتحريك الفضلات عبر القولون. وبما أن المخاط يفيد في حماية جهازك الهضمي، فليس من غير المألوف وجود مقادير مرتفعة منه عندما تعاني من الإمساك أو الإسهال.

 

متى يكون المخاط علامة سيئة؟

إذا كنت تشاهد المخاط في بعض الأحيان فقط، ينبغي ألا تقلق كثيرا بشأنه. ولكن إذا كنت تنتج المخاط أكثر من بضعة أسابيع، أو كان ذلك يترافق برائحة كريهة غير مألوفة أو بنزف، عندها يجب أن تستشير أحد المختصين بالرعاية الصحية بأسرع ما يمكن، لأنه قد يكون من أعراض مشاكل صحية خطيرة.

 

ملاحظة لتلفزيوني: تنتج بعض الأطعمة المخاط أكثر من غيرها. فطب الأيورفيدية Ayurvedic medicine يطلق على هذه الأطعمة أطعمة الكافا kapha foods (تشتق كلمة كافا من كلمة سنسكريتية تعني “البلغم phlegm”). وتشتمل الأمثلة على ذلك على الألبان والحنطة والسكر وأطعمة من نبات من الفصيلة الباذنجانية foods in the night shade family (مثل البطاطا والبندورة والفليفلة الجرسية الشكل والفليفلة) والموز والبرتقال واليوسفي والعنب. ويطلق عليها اسم حالات التحسس المتفاقمة. وحتى إذا لم تكن لديك حالات تحسس للأطعمة، يمكن أن يحصل لديك سيلان مخاطي مفرط بسبب تناول هذه الأطعمة.

 

انتبه إذا لاحظت لونا مختلفا على البراز:

البراز الأخضر: يمكن أن ينجم البراز الأخضر عن عدة عوامل، لا سيما ما يتعلق منها بمسائل قوتية أو غذائية. وفي معظم الحالات، لا يكون البراز الأخضر ضارا، مع أنه قد يشير إلى أحد أعراض الاضطرابات الهضمية؛ فإذا ما استطعت أن تعزو البراز الأخضر إلى شيء ما أكلته، فليس هناك ما يدعو للقلق. ولكن إذا كان ذلك يحصل بشكل متكرر، فقد تحتاج إلى التحقق من الأمر مع اختصاصي الرعاية الصحية. ومن الجدير بالذكر أن الصفراء هي بلون أخضر، وتفرز من الكبد نحو المعى الدقيق مباشرة أو تخزن في المرارة؛ وهي تفرز لتحطيم الدهون. وبما أن البراز الطبيعي يتشكل من المعى الدقيق إلى القولون، فهو يتغير من الأخضر إلى الأصفر فالبني. وعندما ينقص زمن العبور بسبب حالة ما، فإن برازك قد يأخذ لونا أخضر. كما أن من الطبيعي أن يكون البراز عند الرضع المعتمدين في تغذيتهم على ثدي الأم بلون أخضر.

متى يكون المخاط علامة سيئة؟

إذا كنت تشاهد المخاط في بعض الأحيان فقط، ينبغي ألا تقلق كثيرا بشأنه. ولكن إذا كنت تنتج المخاط أكثر من بضعة أسابيع، أو كان ذلك يترافق برائحة كريهة غير مألوفة أو بنزف، عندها يجب أن تستشير أحد المختصين بالرعاية الصحية بأسرع ما يمكن، لأنه قد يكون من أعراض مشاكل صحية خطيرة.

 

ملاحظة لتلفزيوني: تنتج بعض الأطعمة المخاط أكثر من غيرها. فطب الأيورفيدية Ayurvedic medicine يطلق على هذه الأطعمة أطعمة الكافا kapha foods (تشتق كلمة كافا من كلمة سنسكريتية تعني “البلغم phlegm”). وتشتمل الأمثلة على ذلك على الألبان والحنطة والسكر وأطعمة من نبات من الفصيلة الباذنجانية foods in the night shade family (مثل البطاطا والبندورة والفليفلة الجرسية الشكل والفليفلة) والموز والبرتقال واليوسفي والعنب. ويطلق عليها اسم حالات التحسس المتفاقمة. وحتى إذا لم تكن لديك حالات تحسس للأطعمة، يمكن أن يحصل لديك سيلان مخاطي مفرط بسبب تناول هذه الأطعمة.

 

انتبه إذا لاحظت لونا مختلفا على البراز

البراز الأخضر: يمكن أن ينجم البراز الأخضر عن عدة عوامل، لا سيما ما يتعلق منها بمسائل قوتية أو غذائية. وفي معظم الحالات، لا يكون البراز الأخضر ضارا، مع أنه قد يشير إلى أحد أعراض الاضطرابات الهضمية؛ فإذا ما استطعت أن تعزو البراز الأخضر إلى شيء ما أكلته، فليس هناك ما يدعو للقلق. ولكن إذا كان ذلك يحصل بشكل متكرر، فقد تحتاج إلى التحقق من الأمر مع اختصاصي الرعاية الصحية. ومن الجدير بالذكر أن الصفراء هي بلون أخضر، وتفرز من الكبد نحو المعى الدقيق مباشرة أو تخزن في المرارة؛ وهي تفرز لتحطيم الدهون. وبما أن البراز الطبيعي يتشكل من المعى الدقيق إلى القولون، فهو يتغير من الأخضر إلى الأصفر فالبني. وعندما ينقص زمن العبور بسبب حالة ما، فإن برازك قد يأخذ لونا أخضر. كما أن من الطبيعي أن يكون البراز عند الرضع المعتمدين في تغذيتهم على ثدي الأم بلون أخضر.

 

قد يكون البراز المغطى بالمخاط علامة منذرة بما يلي:

● التهاب القولون التقرحي.

● متلازمة القولون المتهيج.

● العدوى.

● انسداد الأمعاء.

 

البراز الأبيض: قد يشير البراز الأبيض إلى مشكلة في الكلى أو الجهاز الصفراوي (الذي يتكون من المرارة والقنوات التي تحمل الصفراء والإنزيمات الهاضمة الأخرى إلى الأمعاء الدقيقة). وتعد الصفراء مسؤولة عن إحداث الألوان المشاهدة بشكل شائع في الفضلات؛ فإذا ما وجدت مشكلة في هذين الجهازين، يمكن ألا تتشكل الصفراء بشكل صحيح، مما يؤدي إلى براز أبيض. ولكن إذا كنت تنتج برازا أبيض صلبا بشكل دائم، فمن المهم أن تستشير على الفور اختصاصيا في أمراض الهضم.

 

إذا كان جسمك يهضم الطعام بشكل سريع جدا، فقد تشكو من براز أبيض. وفي هذه الحالة، ينجم اللون الأبيض عن المخاط وليس عن الصفراء. وعندما تطرح الفضلات من الجسم بسرعة كبيرة، قد لا يهضم المخاط المنتج من القولون قبل طرح البراز.

 

ومع أن ذلك قد لا يكون مرضيا بشكل خاص لك حتى تجريه، تستطيع تحديد سبب برازك الأبيض من خلال غمر البراز في الماء (وليكن في طشت أو سطل موضوع في حوض الحمام وليس في المرحاض، حيث تستعمل ملعقة مشقوقة لإخراجه من المرحاض)؛ فإذا كان هناك براز مغطى بالمخاط، ينبغي أن ينفصل المخاط الأبيض تاركا وراءه فضلات “طبيعية” المظهر. كما أن البراز الأبيض الناجم عن مشاكل في إنتاج الصفراء يبقى أبيض.

 

إن وجود مقدار صغير من المخاط في برازك يعد أمرا طبيعيا، لأن جهازك الهضمي ينتجه بشكل طبيعي للمساعدة على خروج الفضلات بشكل كاف. ومن جهة أخرى، لا تكون المقادير الكبيرة من المخاط أمرا طبيعيا، وقد تحتاج إلى التدخل.

 

مقياس البراز بحسب بريستول

النمط 1: كتل صلبة منفصلة تشبه البندق (صعبة المرور)

 

النمط 2: براز شبيه بالنقانق، لكنه متكتل

 

النمط 3: براز شبيه بالنقانق، لكنه يبدي تشققات على سطحه

 

النمط 4: براز شبيه بالنقانق أو الدود، لكنه رخو وأملس

 

النمط 5: كرات لينة ذات حواف واضحة (سهلة المرور)

 

النمط 6: قطع منفوشة ذات حواف خشنة. براز رقيق

 

النمط 7: مائي، من دون قطع صلبة؛ سائل تماما

 

لقد أضاف الدكتور غروب DR. GROUP هذا الصنف إلى النمط 7 الأصلي

 

النمط 8: براز كريه الرائحة، شبيه بالمخاط، مع فقاعات (مندفع)

 

تحليل البراز لديك

النمط الأول: يطرح البراز بشكل كتل قاسية منفصلة، تشبه البندق أحيانا؛ ويستغرق هذا النمط من البراز وقتا أطول في القولون من أي نمط آخر، وهو يفرغ بصعوبة. ويدل هذا البراز بالتأكيد على وجود الإمساك لديك، وهو ذو تأثيرات سامة في قولونك، ويحتاج إلى تنظيف معوي دوري. كما يعد النمط الأكثر شيوعا بين الأميركيين.

 

النمط الثاني: يشبه هذا النمط من البراز النقانق، وهو كثير البروزات؛ ويشير إلى أنك مصاب بالإمساك ولديك حالات سمية، ويحتاج إلى تنظيف معوي دوري.

 

النمط الثالث: يشبه هذا النمط من البراز النقانق، ويبدي شقوقا على السطح، ويعد طبيعيا.

 

النمط الرابع: يشبه هذا النمط من البراز النقانق، وهو أملس ولين، ويعد طبيعيا.

 

النمط الخامس: يشكل البراز قطرات لينة، ذات حواف واضحة، ويفرغ بسهولة؛ ويصنف هذا البراز إلى إسهال لين، ويشير إلى خطر محتمل بالنسبة إلى مرض معوي. كما يدل البراز من هذا النمط على أن القولون لديك متسمم، ويحتاج إلى تنظيف معوي دوري.

 

النمط السادس: يكون البراز بشكل قطع منتفخة وحواف خشنة؛ ويعد برازا رقيقا، ويدل على الإسهال. كما يشير إلى أن القولون لديك متسمم، ويحتاج إلى تنظيف معوي دوري.

 

النمط السابع: يكون البراز مائيا بشدة من دون قطع صلبة، ولا يستغرق وقتا طويلا لعبور القولون. ويدل هذا البراز على إسهال شديد بسبب الكوليرا أو نتيجة عدوى جرثومية أو فيروسية؛ لذلك، راجع الطبيب بأسرع ما يمكن.

 

النمط الثامن: يكون البراز نتنا وشبيها بالمخاط مع فقاعات (مندفع)؛ ويدل على فرط تناول المشروب المفضل أو أدوية الترويح عن النفس (الترفيهية) recreational drugs أو كليهما. لذلك، اطلب المساعدة من أجل الإدمان.

 

ملاحظة: لقد أضفت النمط 8 كصنف إضافي، ولكنه غير موجود على سلم بريستول للبراز Bristol Stool Scale.

 

توصية: إذا كنت تعاني من النمط 1 أو 2 أو 5 أو 6 أو 7 أو 8 للبراز منذ أكثر من ثلاثة أشهر، فأنا أوصيك “بتنظيف القولون بالأكسجين” كما هو مبين في الموضوع اللاحق، ثم يتبع ذلك بتنظيف الكبد والمرارة ثلاث مرات متتالية، وبعدئذ ابدأ بإزالة السموم ببطء من حياتك الروتينية اليومية. كما قد ترغب بمراجعة طبيبك أيضا لتحديد السبب الرئيسي لمشكلتك.

 

نصيحة: إذا كان للبراز رائحة كريهة جدا، يمكن أن يكون السبب اضطرابا في توازن الجراثيم في الأمعاء أو تناول الكثير من البروتين الحيواني. هذا، وتعد الرائحة الكريهة الزنخة التي تبقى لأكثر من خمس دقائق في الحمام بعد التغوط علامة نوعية على أنك بحاجة إلى تنظيف قولونك، حيث يحاول جسمك تنبيهك بهذه الرائحة – فهناك شيء ما خاطئ. وكلما تجاهلت ذلك، زاد الضرر الذي قد يحصل؛ فالقولون يستغيث عمليا. ولا يعلم الكثير من الناس هذه العلامات الهامة، ولذلك لا يصغون إلى أجسامهم. لذلك، انتبه إلى هذه العلامات التي يقدمها جسمك لك.

 

بعض الأسباب الشائعة للبراز الأخضر

● مرور الطعام بسرعة كبيرة عبر جهاز الهضم (بسبب التسمم الغذائي أو التحسس للطعام أو الفيروسات المعدية).

● الفيتامينات أو المكملات التي تحتوي على مقادير كبيرة من الحديد.

● تناول مقادير مفرطة من السكر.

● تناول الكثير من الخضار الورقية الخضراء، مع نقص تناول الحبوب.

● استعمال الطحالب algae أو المكملات الكلوروفيلية chlorophyll supplements.

● في أثناء أو بعد تنظيف الكبد والمرارة.

الألوان والأشكال غير الطبيعية والأكثر شيوعا للبراز

إذا كان البراز لديك:

أسود داكنا ولزجاي مكن أن يكون بسببج وجود دم في القسم العلوي من السبيل الهضمي

بنيا داكنا جدا:نتاول الخمر الأحمر (النبيذ) حديثا أو فرط تناول الملح أو عدم تناولا لخضروات

إذا كان بلون الشمندر الأحمر:نبسبب تناول الأطعمة الحمراء

 

إذا كان رفيعا جدا كالشريط

بسبب حدوث سلائل في القولون

إذا كان دهني الشكلن بسبب نقص مدخول العناصر المغذية

 

إذا كان البراز الأصفر:

يشير البراز الأصفر أو الشاحب غالبا إلى حالة تدعى “البراز الشاحب pale stool”. وما لم تكن قد تناولت لسبب ما مقادير كبيرة جدا من ملونات الطعام، فإن البراز الأصفر ظاهرة غير طبيعية. وإذا ما كان برازك شاحبا أو أصفر، فإنه قد يكون لديك مرض أو حالة خطيرة في المعى الغليظ أو الكبد أو المعى الدقيق أو المعدة، وعليك مراجعة الطبيب.

 

قم بإجراء اختبار ذاتي لصحة القولون:

مثلما هي الحال في أي شيء مرتبط بصحتك، من المهم أن تعرف تماما جسمك قبل البدء بأية خطة علاجية، سواء بنفسك أو باستشارة أحد اختصاصيي الرعاية الصحية. ويمكن للاختبار التالي الذي تجريه بنفسك أن يقدم لك معلومات قيمة عن صحة القولون، فضلا عن الخطر الشخصي للإصابة بمشاكل معوية خطيرة.

 

أجب ببساطة بنعم أو لا عن الأسئلة التالية. وقبل أن تعرف ذلك، سيكون لديك فكرة جيدة عن الحالة العامة للقولون لديك. كن صادقا مع نفسك؛ فإذا ما وجدت بعض الأسئلة صعبة للإجابة عنها، يمكنك أولا أن تحتفظ بمفكرة عن عادات التغوط لديك والصحة العامة لأسبوع تقريبا.

 

اعتمد على إجاباتك خلال الأيام الثلاثين الماضية

1. هل تشعر بانحطاط جسمك بعد الظهر؟

2. هل تعاني من الصداع أحيانا؟

3. هل تتغوط أقل من 2-3 مرات في اليوم؟

4. هل لديك مشاكل تزداد من وقت إلى آخر؟

5. هل تعاني من الغازات أو التطبل مرة أو أكثر في الأسبوع؟

6. هل تصاب بالتهيج الآن وفيما بعد؟

7. هل تجد صعوبة في النوم؟

8. هل لديك آلام ويبوسة عضلية؟

9. هل تأكل اللحم الأحمر أكثر من مرتين في الأسبوع؟

10. هل تأكل الأطعمة المقلية أكثر من وجبتين في الأسبوع؟

11. هل تشرب أقل من نصف غالون من الماء المنقى يوميا؟

12. هل لديك مشاكل في التحكم بوزنك؟

13. هل تتمرن أقل من 3 مرات في الأسبوع؟

14. هل تعاني من حالات تحسسية أو مشاكل في الجيوب؟

15. هل لديك رائحة كريهة في نفسك أو جسمك؟

16. هل أنت غير راض عن صحتك الراهنة؟

17. هل تعاني حاليا من أية مشاكل صحية؟

18. هل لديك بواسير؟

19. هل لديك خدوش أو تبقع أو طفح في الجلد من أي نوع؟

20. هل يحدث لديك ألم بطني أحيانا؟

21. هل تشعر بالكبس عند التغوط؟

22. هل تتبرز برازا ذا رائحة كريهة؟

23. هل لديك براز صلب أو صغير أو جاف مرة أو مرتين في الأسبوع؟

24. هل تلاحظ دما أحمر قانيا على ورق المرحاض مرة أو أكثر في الشهر؟

25. هل لديك تغوط مؤلم؟

26. هل تستعمل المكرويف للطبخ أكثر من وجبتين في الأسبوع؟

27. هل تتناول القهوة أو الأشربة الخفيفة أو المشروب المفضل أو الحليب أكثر من مرتين في الأسبوع؟

28. هل تتناول حاليا أية أدوية موصوفة؟

 

والآن، قم بعد الإجابات بنعم؛ فإذا كانت الإجابات “بنعم” أكثر من سبعة أسئلة، فأمعاؤك لا تعمل بشكل صحيح. وربما أنك تتعرض يوميا “لعتبة سمية” تبلغ مليون سم يوميا.

 

وعليك الآن أن تحدد الصحة الراهنة للقولون، لذلك كن على استعداد لتعلم المزيد عن فوائد التنظيف. وستكتشف في الموضوع التالي كيف يستطيع “تنظيف القولون بالأكسجين” أن يعيد لك الصحة، فتسير بالطريق الصحيح مباشرة، وتستطيع المحافظة على قولون

صحي خلال بقية رحلتك في الحياة.

تلفزيوني نافذتك إلى العالم


  • 0

بحث

الأرشيف